قسم التعليم المستمر في جامعة ابن سينا ينظم محاضرة علمية حول أسلوب التعلم القائم على حل المشكلات (Problem-Based Learning)
برعاية السيد رئيس جامعة ابن سينا للعلوم الطبية والصيدلانية الأستاذ الدكتور عباس ناجي الشريفي ،
أقام قسم التعليم المستمر يوم الأحد الموافق 12 تشرين الأول 2025 محاضرة علمية بعنوان
(Problem-Based Learning) – Thalassemia case as an example
قدمتها م.د. داليا نايف جاسم، بحضور عدد من تدريسيي الجامعة.
قسم التعليم المستمر في جامعة ابن سينا ينظم محاضرة علمية حول أسلوب التعلم القائم على حل المشكلات (Problem-Based Learning)
برعاية السيد رئيس جامعة ابن سينا للعلوم الطبية والصيدلانية الأستاذ الدكتور عباس ناجي الشريفي ،
أقام قسم التعليم المستمر يوم الأحد الموافق 12 تشرين الأول 2025 محاضرة علمية بعنوان
(Problem-Based Learning) – Thalassemia case as an example
قدمتها م.د. داليا نايف جاسم، بحضور عدد من تدريسيي الجامعة.
هدفت المحاضرة إلى تسليط الضوء على أسلوب التعلم القائم على حل المشكلات (PBL) باعتباره أحد أهم الأساليب الحديثة في التعليم الطبي، والذي يعتمد على إشراك المتعلمين في مناقشة الحالات السريرية الواقعية لتحفيز التفكير النقدي وتنمية مهارات التحليل والاستنتاج لديهم.
وخلال المحاضرة، اوضحت الباحثة حالة مرض الثلاسيميا كنموذج تطبيقي لتوضيح آلية تطبيق هذا الأسلوب في القاعات الدراسية، مشيرة إلى أهمية دمج الطلبة في بيئة تعلم تفاعلية تمكنهم من اكتساب المعرفة بطريقة بحثية عملية قائمة على حل المشكلات بدلاً من الحفظ والتلقين التقليدي.
كما تطرقت المحاضرة إلى فوائد أسلوب PBL في تطوير مهارات التواصل والعمل الجماعي لدى الطلبة، ورفع مستوى الكفاءة السريرية والمعرفية لديهم، مؤكدة أن هذا النهج يعد من الأسس المعتمدة في الجامعات الطبية العالمية الرصينة.
وفي ختام المحاضرة، دار نقاش مثمر بين المحاضرة والحاضرين حول سبل تطبيق هذا الأسلوب في المناهج الطبية العراقية، وضرورة تبني طرائق تعليمية تفاعلية تتماشى مع التطورات الحديثة في التعليم الطبي
